Monday, December 27, 2010

المترو

كالعادة .. ركب قطار مترو الأنفاق متوجها إلى مكان ما ..سيناريو تكرر كثيرا .. يقف مواجها للباب منتظرا محطة النزول .. و سرعان ما تراوده الأفكار ذاتها بمجرد أن تتحرك عجلات القطار ..ثم ينزل القطار تحت الأرض .. فتظلم الدنيا أمامه .. وبسرعة يضاء نور المترو حتى يرى الناس بعضهم بوضوح .. أما هو فلا يرى أمامه سوى صورته المنعكسة بفعل الضوء على زجاج الباب ..وتراه يبدأ في التفكير و كأنه يكلم نفسه الواقفة أمامه .. ما أسرع قطار العمر! .. بعد كل هذه السنين لا يمكن أن يكون طريق حياتي- الذي  اخترته- خطأ .. فلقد اخترت المثاليات .. وهل في هذا خطأ؟.. و لكن ما لي أقارن نفسي بغيري فأجدهم في وضع أفضل ؟.. لا ..
لا أظن أننا من نصنع حياتنا بأيدينا .. و المحظوظ هو من تكون حياته مباركة من قبل الله .. وماذا عن القرارات الخاطئة والقرارات الصواب التي تأخرت وتلك التي لم تتخذ؟ما هو مقياس المكسب و الخسارة و من الذي يسأل عنهما ؟ أعتقد أن كل شيء بميزان و المعادلة متساوية بطرفيها .
لقد حاول كثيرا أن يفعل كل شيء بنظام يتماشى مع طبيعته الهادئة و لكن الحياة أصلا مضطربة .. و سريعة .. هل أخطأ حينما حاول أن يبطئها .. و يشد (الفرملة) لتهدأ و تمشي مع إيقاعه .. و لماذا يشعر الآن أن القطار يسير بلا هدف ؟...... و لماذا لا يقدر أن يدير عجلة القيادة بنفسه ؛ فيتحكم في سرعة القطار .. انه يشعر أنه في هذا القطار منذ زمن بعيد ..    
و أنه قد كبر كثيرا رغم صغر سنه .. لقد كان طموحه هو الكهرباء التي تدفع قطار حياته  للأمام ..و تعطيه هو القوة
و الشباب.. و أين هو من هذا الطموح الآن .
و مثل كل مرة يفيق حين تختفي صورته التي انطبعت على خلفية الظلام .. فقد وصل المحطة بأضوائها وضجيجها .. أصبح لا يرى صورة نفسه .. و من جديد يجد نفسه تائها في شبه الحياة . 

No comments:

Post a Comment